مؤسسة سطر لصناعة المُحتوى العربي 7/14/2021 03:28:00 م

 إدمان الأدوية والجرعات المسكنة 3

إدمان الأدوية والجرعات المسكنة 3

 إدمان الأدوية والجرعات المسكنة 3



تأثير الترامادول على الصّحة بشكل عام:


هنالك مجموعة وطيف واسع من الأعراض الجانبيِّة الّتي تظهر عند تعاطيك للترامادول، وهذه الأعراض تبدأ خفيفة وكلّما زادت فترة وكمّية التعاطي تُصبح الأعراض أشد، وتظهر أعراض أُخرى. 


لاحظ الأطباء أنّ الترامادول يؤثّر على الدماغ بشكل أساسي، بالإضافة إلى تأثيرهِ على المعدة والجلد والكولون والرئتين والكبد (حيثُ يحدثُ للترامتدول في الكبد العديد من التفاعلات)، والكلى (حيثُ يتم التَّخلُّص من الترامادول)، وغيرها من الأعضاء، بحيث يصحُّ القول أنّ لهُ تأثير على الجسم بشكل كامل. 


تأثير الترامادول على الجهاز العصبي:


تبدأ آثار الترامادول على الجهاز العصبي بالإحساس بألم في الرَّأس (صداع)، مع الشعور بالدّوخة، ثم يتطور الأمر، فيحصل لك بعض التشنجات، وتُصاب بالقلق، والعصبيّة، وقد ينتهي بك الأمر بأن تُصاب بالاكتئاب، أو تصبح تُشاهد أو تسمع هلاوس بصرية أو سمعيّة(أصوات ومشاهد غير واقعيّة لا وجود لها ). 


آثار تعاطي الترامادول على الجهاز العصبي تظهر أيضاً من خلال زيادة فرص حدوث نوبات الصّرع، وبشكل خاص عند أولئك الّذين يتناولون أدوية مضادة للاكتئاب. 


يؤثِّر الترامادول أيضاً على ردود الأفعال، وعلى آليات الاستجابة والحُكم على الأشياء المحيطة، ويؤثّر على الإدراك، لذلك إذا كُنتَ تمارس مهنة السَّائق أو عامل تعمل على آلة تحتاج إدراك واستجابة سريعة، فنصيحتي لك توقّف عن تعاطي الأدوية هذه، لأن استمرارك في التعاطي يجعل نهايتك قريبة جدّاً. 


باختصار الترامادول يحوّلكَ من شخص طبيعي إلى شخص مريض نفسيّاً، ولكن المريض النفسي ليس له أي ذنب في مرضه(المرض النفسي في الغالب يحدثُ نتيجة خلل في النواقل العصبيِّة في الدّماغ، فيؤثِّر على وظائفهِ، والأسباب بمجملها تكون خارج إرادة المريض) ، أما الحال الّتي وصلت لها فأنت السَّبب فيها نتيجة إهمالك لصحّتك وعدم مراعاتك لحرمة جسدك. 


سنكمل باقي الأعراض في مقال لاحق..

"اقرا المزيد"

بقلم الدكتور علي سويدان 

إرسال تعليق

كُن مشرقاً بحروفك، بلسماً بكلماتك

يتم التشغيل بواسطة Blogger.